**العتاب على قدر المحبه**

اذهب الى الأسفل

**العتاب على قدر المحبه**

مُساهمة  بيشو في الثلاثاء فبراير 26, 2008 12:59 am

"العتاب على قدر المحبة "



ولكن العتاب لا يكون أسلوبا فعالا إلااذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخصيةالمناسبة التي تتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب .


وحتى لا تخسرأصدقاءك من عتابك لهم ، نقدم لك فيما يلي نصائح فيهذا الشأن :

1- حدد عتابك :

فلا يجب أن يزيدعتابك على حد معين ، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ، ولا تكرر ما تقولهولا تلح كثيرا ويقول المثل
( ( خير الكلام ما قلودل )) حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غيرالمحبب .


2- لا تتهاون :




بينما لا يجب ان يزيد عتابك عن حد معين ، يلزم أيضا أن لا ينقص عنالحد الذي يجعله فعالا ، فالتهاون أحيانا يؤدي إلى استسهال الأمر من قبل صديقك ،ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك.


3- لاتوجه اتهامامباشرا :


فلا يجوز ان تضع صديقك موضع المتهم ،فتضطره للدفاع عن نفسه بطريقة تبدو وكأنه يبرئ شخصه من تهمه مؤكدة ،فذلك يوغر صدره تجاهك وربما تخسره جزئيا او كليا .




4-ضع النقاط على الحروف :


عندماتعاتب صديقك حددبدقة الأشياء التي تضايقك منه ، بمعنى ان تضع النقاط على الحروف ،مع التأكيد أثناء عتابك أنك باق على صداقته ، وأنعتابك ما هو إلا من باب البقاءعلى الود القديم .


5- كن مهذبا :


فلا تستخدم أبدا كلمات خارجة عن الأدب ، وانتق ألفاظك بعناية، حتى لا تجرح صديقك فلا يعود ينسى كلماتك .


6- كن هادئا :



لا ترفع صوتك ،وتكلم بهدوء ودون انفعال وتذكر انك تعاتب ولا

_________________
[img]
avatar
بيشو
مشرف عام

عدد الرسائل : 40
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرااا

مُساهمة  الخنجر الذهبي في الخميس فبراير 28, 2008 5:46 pm

Shocked Exclamation I love you Like a Star @ heaven cat alien pale يسلمووووووووووووووووووووو


منور القسم حبيبي Laughing

الخنجر الذهبي

عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى